اشتراك تجريبي

الرئيسية / المقالات

فن العمل

لا تحترف عملاً لم تُخلق له ولم يُخلق لك

بقلم : جيف جوينز 2022-10-31

إذا لم تكن سعيداً في عملك، فلا تقلق، لأن الكثيرين يشاركونك هذا الشعور، فهم أيضاً لم يجدوا شغفهم الحقيقي بعد. في هذا الملخص، ستعرف أهمية الشغف لتحقيق النجاح. فكيف تعثر على شغفك الحقيقي.
أهدافك تضفي معنىً على حياتك
%13 فقط من العاملين في العالم يستمتعون بعملهم، ولكنّ النسبة الباقية ممّن لا يحبون عملهم، ولا يجدون متعة حقيقية فيه، يمكنهم تغيير ذلك الواقع، إذا ما وجدوا الشغف الحقيقي في حياتهم، ووجَّهوا طاقاتهم وإمكاناتهم نحوه.
يجب ألا نفكر فقط في السعادة أو الألم على المدى القصير، بل يجب التركيز على نطاق أكبر من أنفسنا لتحقيق الرضى في عملنا.
يمكنك أن تجد شغفك من خلال الوعي بذاتك، أي أن تكتشف شغفك عندما تثير أحداثٌ أو مشاعر معينة فيك نوعاً من الانتباه. يجب أن تكون مستعداً لاكتشاف نطاق وعيك في أي وقت. قد يكون ذلك صعباً، لكن إدراك هذه الحقيقة يؤهلك لاغتنام الفرصة عندما تأتي.
ويمكنك أيضاً العثور على شغفك بإعداد قائمة بالأحداث المهمة في حياتك. ثمَّ حاول اكتشاف الأحداث التي جعلتك تشعر بأقصى حالات الرضى والإنجاز، فقد يكون شغفك هو القاسم المشترك الذي يربط الأحداث بعضها ببعض.
ابحث عن مرشدين يقدِّرون شغفك
العثور على الشغف رحلة شخصية، ولكن يجب ألّا تخوضها بمفردك، فمن المهم الحصول على دعم الآخرين. قد يُغريك الاعتقادُ بأنّ الناجحين يصنعون نجاحهم بأنفسهم، ولكن الحقيقة أن قلةٌ من الناس يحققون النجاح بمفردهم. فلدى معظم الناجحين مرشدون ومدربون يوجهونهم طوال الطريق.
كل شخص تلتقيه، وكل تجربة تعيشها هي فرصة لتكتشف شيئاً جديداً عن نفسك وعن الحياة. الحياة في مجملها هي مدرستك، فاستفد منها بالتعلم من الأشخاص المُحيطين بك. فقد تركستيف جوبزالجامعة باكراً، لأنه أراد تحقيق حلمه في تأسيس شركةأبل”. ولكنه حضر بعض الفصول الدراسية المتخصصة في مجال اهتمامه أو التي كانت ذات قيمة بالنسبة له أثناء عمله مع أشخاص آخرين. فحاول العثور على أشخاص يمكنهم مساعدتك في الوصول إلى هدفك، وتأكد أن الطريقة الوحيدة للإبداع في مجال شغفك هي أن تملك الموهبة أولاً، ثم تمتنها من خلال التدريب والممارسة.
لا تتوقف عن الممارسة والنمو
أفضل طريقة للتحسن في أي مجال هي التدريب والتمرين، لذا، إن أخفقت، فتعلَّم كيف تستمر في المحاولة حتى تنجح.
التمرين لا يعني أن تُعيد الشيء ذاته مراراً وتكراراً، بل أن تُحفز نفسك وتدفع بها لاستكشاف مجالات جديدة من دون الخوف من ارتكاب الأخطاء والتعلم منها، بهدف تنمية المهارات وتحسين الأداء.
وأخيراً، لا أحد يجبر نفسه على النجاح، فهناك أمور تتقنها وأخرى تعجز عنها، ولا بأس إذا كنت لم تعثر على الوظيفة المناسبة لك بعد، طالما أنك تواصل السعي ولم تستسلم.
تأليف:
جيف جوينز: كاتب ومدرب ومحفز ورجل أعمال.
للمزيد إليك الكتب التالية:
  1. خلاصة كتاب "مكمن القوة" https://bit.ly/3WjH14Y
  2. خلاصة كتاب "اكتشف مواطن قوتك" https://bit.ly/3Nj56Vr
 
Title: The Art of Work: A Proven Path to Discovering What You Were Meant to Do
Author: Jeff Goins
Publisher: HarperCollins Leadership - March 2015
Pages: 240
ISBN: 978-0718022075

بقلم : جيف جوينز