اشتراك تجريبي

الرئيسية / المقالات

ترشيد الاستهلاك الرقمي

عِش حياة أفضل بتكنولوجيا أقل

بقلم : كال نيوبورت 2022-10-27

الإدمان لا يرتبط بالمخدرات فقط، لأن الإدمان السلوكي يُشبه إدمان المخدرات في جوانب عديدة منهاالتعزيز الإيجابي المتقطعلأن التعامل مع مواقع التواصل الاجتماعي ونشر المحتوى، ثُم مُشاهدة تدفق التعليقات غير المتوقع أمر أساسي ليس له بديل. فضغط أصدقائك على زِر الإعجاب الذي شاركته في حسابك على الإنستجرام مثلاً يُشعرك بتقبل الجميع لك، وهو ما ستطلبه باستمرار حتى تدمنه.
يُترجم عقلُنا البدائي تجاهلَ الرسائل التي ننشرها على وسائل التواصل وعدم التفاعل معها على أنه عدم احترام، وهذه زِلة اجتماعية خَطِيرة يجب علاجها، ولذلك نحتاج إلى استراتيجية في هذا المجال. وتعد استراتيجيةالتقشف الرقمي Digital Minimalism”  أوالحد الرقمي الأدنىاستراتيجية فاعلة في علاج المشكلة.
لم تعد الحيل والنصائح الخاصَّة بتقليل الوقت المُهدر على مواقع التواصل الاجتماعي فعالة، إذ تُحارب المؤسسات لجذب انتباهك عن طريقالتعزيز الإيجابيوالرغبة في القبول الاجتماعي. ولمقاومة ذلك، تحتاج إلى فلسفة للتعامل مع هذه الأساليب التي تهدف إلى التحكم في عقلك وتوجيه سلوكك.
ما هو التقشف الرقمي؟
هو فلسفة تقليل الوقت المستهلك على الإنترنت حول عددٍ محدود من الأنشطة الجوهرية المُختارة بعناية، والتي تدعم أولوياتك، فتشعر بالسعادة والسلام الداخلي بتركيز معظم وقتك ونشاطك على الأساسيات التي لا ترهقك ولا تهدر وقتك.
مبادئ الاستراتيجية
  1. التخلص من التكلفة التي تسببها الفوضى، فتشتيت الوقت والانتباه على أجهزة وبرامج وخدمات كثيرة يضيف تكاليف سلبية ويقلل الفوائد الإيجابية.
  2. استخدم التكنولوجيا باعتدال لاستخلاص الفوائد المُحتملة.
  3. يُكسِبك ترشيد الاستهلاك الرقمي شعوراً بالرضا، لأنك تصبح أكثر وعياً بما تفعله باستخدام التكنولوجيا، وتركز جهدك ووقتك على أهدافك، ولا تنساق وراء إغراءات المنَصَّات والمعلنين والساعين للتأثير بلا تفكير.
خطوات التنفيذ
  1. حَدِد التكنولوجيا الهامشية بالنسبة لك، أي التي يمكنك الاستغناء عنها، لأن استبعادها لن يُعرقل حياتك العملية أو الشخصية، ثمَّ حدد معايير التعامل مع وسائل التواصل الضرورية التي لا غنى عنها.
  2. توقف عن استخدام وسائل التكنولوجيا الاختيارية لمدة 30 يوماً.
  3. قَرِر أي الوسائل ستعاود استخدامها. تهدف هذه الخطوة إلى فتح صفحة جديدة وإعادة وسيلة تكنولوجية ما إلى الاستخدام، مع الالتزام بمعاييرك الجديدة:
  • هل توفر هذه التكنولوجيا ما يفيدك؟
  • هل هي الطريقة الأمثل لدعم حياتك وعملك؟
تحدد هذه الأسئلة قيمة التكنولوجيا، وتساعدك في الحفاظ على نظام حياتك الجديد. ولكن تبسيط الاستخدامات الرقمية ليست عملية عابرة، فهي تحتاج إلى مراجعة دورية. وفي نهاية المطاف، فإن الأمر لا يتعلق بالتكنولوجيا، بقدر ما يتعلقُ بحياتك وسعادتك.
تأليف:
كال نيوبورت: بروفيسور علوم الكمبيوتر في جامعةجورج تاونالأمريكية.
للمزيد إليك الكتب التالية:
  1. خلاصة كتاب "الشاشات مسرة أم مضرة؟!" https://bit.ly/3Dd2x2y
  2. خلاصة كتاب "اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط ADHD " https://bit.ly/3sClyXo
 
Title: Digital Minimalism: On Living Better with Less Technology
Author: Cal Newport
Publisher: Portfolio
Pages: 304
ISBN: 978-0525536512

بقلم : كال نيوبورت