اشتراك تجريبي

الرئيسية / المقالات

أسرار التسويق الإلكتروني

كيف توسع قنواتك البيعية عبر الإنترنت دون أن يشعر أحد

بقلم : راسل برونسون 2022-09-22

يتناول كتابأسرار التسويق الإلكترونيمفاهيم وعمليات التسويق من الألف إلى الياء، ويعلِّم المسوِّقين كيفية ابتكار حملات إعلانية فعالة، وجذب انتباه المستخدمين، وتحقيق النتائج المرجوة من عمليات البيع من خلال رحلةالبيع الممتدويقصد به رحلة العميل بدايةً من التعرف إلى المنتج وحتى اتخاذ قرار الشراء.
عند وضع استراتيجية التسويق هناك العديد من الجوانب التي يجب مراعاتها، وأولها مراعاة الفئات المستهدفة أو العملاء المثاليين قبل انطلاق الحملة التسويقية. الفئات المستهدفة تشكل السوق الذي ستتوجه له الحملة التسويقية. ولتحديد تلك الفئات يجب معرفة عواملها الديموغرافية والاجتماعية والاقتصادية والسلوكية.
كل ما عليك فعله هو الإجابة على أكبر عدد ممكن من الأسئلة لتبقى في دائرة الشريحة المستهدفة. ومن ثمَّ يسهل التوصل إلى شخصية العميل أو المشتري المثالي.
ابتكر أو انتق شخصية تسويقية
إذا رغبت في توسيع نطاق علامتك التجارية والانتقال بها إلى المستوى التالي، عليك أولاً أن تجد طريقة لجذب العملاء المحتملين والتأثير فيهم. ولتحقيق هذه الغاية تبتكر العديد من الشركات شخصيات محددة لكي تصل بها إلى الشريحة المستهدفة.
ينبغي أن يكون لهذه الشخصية تاريخ معروف يبين علاقتها بالمنتج. وإذا أضفت بعض العيوب إلى هذه الشخصية، كي تبدو طبيعية وتحمل بعض السلبيات كسائر الناس، فسيسهِّل ذلك من قبول شريحتك المستهدفة لها. في لحظة معينة يصبح المنتج معروفاً، فتأكد من استغلال ذلك الرواج فور حدوثه. ولا تخف من التحدث بما يروق للشريحة المستهدفة حتى لو أزعِج ذلك فئات أو شرائح أخرى، فإرضاء العميل المستهدف أفضل من البقاء حيادياً تجاه الجميع.
يُستخدم التسويق اليوم كوسيلة إعلانية، ولكن ما الذي تسوِّق له؟ وكيف تنجح في تسويقه؟
سُّلم القيمة
سلم القيمة هو ما يتحول في النهاية ويدخل في مسار البيع الممتد والتوسعي. وهو وسيلة لتوفير أو تأمين قيمة مضافة تدريجياً لعملائك، على أمل أن يمروا بكل درجة من درجات السلم، وأن يدفعوا مقابل كل تجربة عند المرور بها.
يتطلب بناء سلم القيمة الناجح التخلي عن عروض الواجهة الأمامية الأقل تكلفة وجذب العملاء المحتملين إلى أغلى العروض تدريجياً. ابدأ بتعريفهم بالمنتجات أو الخدمات بوضوح، واكسب ثقتهم.
يمثل مسار البيع الممتد أو التوسعي صفحة الموقع الإلكتروني لسلم القيمة، فهو العملية التي تمر بها شريحتك المستهدفة قبل شراء العروض، فعبر مراحل مسار البيع المتسع والممتد يمر العميل المحتمل بحالات نفسية متنوعة، لذلك فأنت بحاجة إلى التحدث مع العملاء بأسلوب يُناسب المرحلة التي يمرُّون بها عبر مسار البيع حتى اتخاذ قرارات الشراء التي تطمح إليها.
تأليف:
راسل برونسون:  رجل أعمال أسَّس سلسلة مشروعات ناجحة.
للمزيد إليك الكتب التالية:
1-خلاصة كتاب "التسويق الشبكي على مواقع التواصل الاجتماعي" https://bit.ly/3fc21cL
2- خلاصة كتاب "أسرار للتفوق والانتشار على منصة لينكدإن" https://bit.ly/3f9DXHA
 
 
Title: Dotcom Secrets: The Underground Playbook for Growing Your Company Online with Sales Funnels
Author: Russell Brunson
Publisher: Morgan James Publishing (2015)
Pages: 236
ISBN: 978-1630474775

بقلم : راسل برونسون