أعدادك المجانية

الرئيسية / المقالات

التفاؤل المُكتسَب

تعلم كيف تُغيِّــــر تفكيرك وحياتـــكَ

بقلم : مارتن سليجمان 2022-09-19

لُقِّب “مارتن سيليجمان” بالأب الروحي لعلم النفس الإيجابي، إذ أمضى عقوداً من البحث يحاول معرفة السبب وراء نجاح بعض الناس وتفوقهم، وإخفاق بعضهم الآخرالسر الذي توصَّلَ إليه الدكتور “سيليجمان” ببساطةٍ هو أن الناجحين مُتفائلون بطبعهم.
عند النظر إلى المشكلات يختلف المُتفائلون عن المُتشائمين في ثلاثة أوجه، وكلها أنماط سلوكية مكتسبة يمكن تعلُّمها من كتاب التفاؤل المكتسب أو تحميل كتاب التفاؤل المكتسب.
 
المتفائلون
· يرون المشكلات مؤقتة
· يرون المشكلات مرهونة بموقفٍ بعينه
· يعتبرون أسباب المشكلات خارجية لا ترتبط بهم بالضرورة
المُتشائمون
· يرونها أبدية لا تنتهي
· يجعلونها حالة عامة في حياتهم
· يلومون أنفسهم على كل مشكلة
ومن مزايا التفاؤل أن المتفائلين، حسب كتاب التفاؤل المكتسب ، ينعمون بالصحة وسلامة البدن، فالتفاؤل يُعزز الجهاز المناعي ويقويه، ويَرقى بالحالة الصحية لمرضى السرطان، على سبيل المثال لا الحصروالأهم من ذلك أن المتفائلين على الأرجح يعتنون بصحتهم عنايةً فائقة، لأنهم يؤمنون بأن خياراتهم تُحْدِث فارقاً في حياتهم.
أمّا المُتشائمون فيميلون إلى تناول الأطعمة الجاهزة، ولا يمارسون الرياضة، بل يعتقدون أنها لن تُجدي نفعاًيؤكد كتاب التفاؤل المكتسب كيف تغير طريقة تفكيرك وحياتك، أن التشاؤم هو سبب مباشر للإصابة بالاكتئابفالظن بأنه لا سبيل إلى التغيير الإيجابي بأي حالٍ، كفيل بأن يُصيبكَ بالاكتئاب.  
التفاؤل أيضاً عامل حاسِم في الفوز بالمباريات الرياضية للمحترفينإذ تناولت دراسة بعض فِرق البيسبول، وانتهت إلى أن فريق “نيويورك ميتس” كان الأكثر تفاؤلاً، في حين أن فريق “سانت لويس كاردينالز” كان الأكثر تشاؤماًوعليك أن تخمِّن مَن الذي فاز ببطولة العالم بعد عامٍ واحد من هذه الدراسة؟ بالطبع كان فريق “ميتس”.
 
كيف تتفاءل
استعن بالأسلوب التالي الذي ابتكره “ألبرت إيليس، عندما تواجه أزمة، انتبه إلى ثلاثة جوانب أساسية بالإجابة عن هذه الأسئلة ومعرفة المزيد عن طريق تحميل كتاب التفاؤل المكتسب :
 
·ما طبيعة الأزمة؟
لنفترض أنكَ سُرِّحت من عملك.
·ما رأيكَ فيما حدث؟
على سبيل المثال، تعتقد أن أداءك كان سيئاً، ولذلك تم إنهاء خدمتك.
·ما نتائج اعتقادي هذا؟
لعلكَ تشعر بالاكتئاب، ولا يمكنك أن تغادر سريركَ لأسبوعين كاملين.
الطريقة التي تُقرر بها التعامل مع حدث سلبي هي التي تُحدِّد تأثير الحدث في حياتكولذلك من المهم أن تشرع في تسجيل الجوانب الثلاثة المتعلقة بالأزمة، وأن تعرف الجوانب التي يمكنكَ فيها تغيير معتقداتك.
بعد أن تحدد معتقداتك السلبية، حسب كتاب التفاؤل المكتسب كيف تغير طريقة تفكيرك وحياتك، ابدأ في تحديها واسأل نفسك ما إذا كانت صحيحة حقاً، وما إذا كان هناك تفسير آخر، وإن كانت صحيحة، فما الذي تتعلمه من ذلك الموقف؟
يمكنك بعد ذلك تقسيم أفكارك إلى فئتين: أفكار مفيدة وأفكار عقيمةوعندما تضبط فكرة غير مفيدة، فلا تُطل التفكير فيها.
فكِّر في الأحداث السلبية كمواقف مؤقتة ومحددة وخارجيةودوِّن الجوانب الثلاثة للأزمات، واعلم أن موقفكَ منها مُكتسب، وأن بوسعكَ تغييره في أي وقت تشاءوبهذه الطريقة، ستصبح بالتدريب وبالتدريج، شخصاً متفائلاً حقاً.
للمزيد إليك الكتب التالية:
·كتاب "التفكير في صناديق جديدة" 
·كتاب "التفكير الذكي: ثلاثة مفاتيح لحل المشكلات والابتكار والإنجاز
·التفكير بنظام: دور النُظُم في الإدارة والتكيُّف والاستدامة
·هل دلوك ممتليء أم فارغ؟ استراتيجيات إيجابية للحياة العملية والشخصية
·ناجح وسعيد: أفكار وخطوات بسيطة لتستمتع في حياتك
 
تأليف:
دمارتن سليجمان: أستاذ علم النفس في برنامج “فوكس” للقيادة التابع لجامعة بنسلفانيا، وهو أول من أسس ورأس جمعية علم النفس الإيجابي.
 
Title: Learned Optimism: How to Change Your Mind and Your Life
Author: Martin Seligman
Publisher: Vintage - (2006)
Pages: 319
ISBN: 978-1400078394

بقلم : مارتن سليجمان