اشتراك تجريبي

الرئيسية / المقالات

جينات الرياضيين

أسس علم الأداء الرياضي الفائق

بقلم : ديفيد إبستين 2022-09-06

هل سبق أن رغبت في دخول المنافسة في الألعاب الأولمبية؟ رغب العديد من الناس في ذلك، بيد أنهم يتخلون عن هذا الحلم لاحقاً بعد معرفة مدى صعوبة سنوات التدريب والالتزام بها.
أن النجاح في الأنشطة الرياضية ليس بالضرورة نتيجة حتمية للعمل الجاد. حيث يميل بعض الرياضيين جينياً لأن يكونوا أفضل في بعض الأنشطة الرياضية.
يشكل علم وظائف الأعضاء الجيني الأساسي الموضوع الرئيسي في صلب علم الأداء الرياضي الاستثنائي.
سيساعدك هذا الكتاب على معرفة القليل عن الأنشطة الرياضية التي قد تكون مهيأ لممارستها بشكل جيد من الناحية الفيزيولوجية، بالإضافة إلى مقدار تحسين أدائك فيها.
نعلم جميعاً أنه يمكن للأشخاص طوال القامة أن يصبحوا لاعبي كرة سلة بارزينيقدر الخبراء أن %80 من التباين في الطول بين الأشخاص سببه الجينات. لذلك، ولسوء الحظ، يولد الأشخاص طوال القامة ليبرعوا في كرة السلة. لكن هل تعلم أن الأشخاص قصار القامة يمتلكون بعض المزايا في هذه الرياضة أيضاً؟ تتميز أوتار  الكاحل لدى البعض بقوتها حيث تساعدهم على القفز بشكل أعلى، كما لدى البعض الآخر ذراعاً أطول، تمكنهم من الوصول إلى الكرة بشكل أفضل.
الأرجل القصيرة شائعة بين نخبة السباحين. يعدمايكل فيلبسأحد هؤلاء، فسماته الوراثية جعلته أفضل في السباحة من غالبية الأشخاص الآخرين.
ألقِ نظرة على بعض خصائص جسمك، وتساءل: ما هي الأنشطة الرياضية الأنسب لك بناءً على طولك أو بنيتك الجسدية؟
تحدد الجينات مدى احتمالية نهوضك صباحاً والذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية، في حين أنه قد لايخطر على بالك القيام بذلك.
ليست بعض أدمغة الأشخاص بارعة في استشعار المتعة. فمثلاً قد يضطر أحدهم إلى بذل جهد أكثر من غيره ليصبحالعداء الأفضل، مما يجعل الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية صعباً.
تحدد عتبة الألم لديك مقدار التمرين الذي باستطاعتك تحمله. فالأشخاص الذين لديهم قدرة عالية على تحمل الانزعاج سيعملون بجد ويمارسون الرياضة بشكل أكبر ممن ليس لديهم القدرة ذاتها على تحمل الانزعاج.
تأليف:
ديفيد إبستين: هو مؤلف المجموعة الأكثر مبيعًا في نيويورك تايمز: لماذا ينتصر العوام في عالم متخصص.
للمزيد إليك الكتب التالية:
  1. خلاصة كتاب "الاستثنائيون والمغالاة في تقدير المواهب" https://bit.ly/3TJeswp
  2. خلاصة كتاب "فن التدريب العقلي" https://bit.ly/3qi6qND  
 
 
Title: The Sports Gene: Inside the Science of Extraordinary Athletic Performance
Author: David Epstein
Publisher: Portfolio (April 2014)
ISBN: 978-1617230127
Pages: 368

بقلم : ديفيد إبستين