اشتراك تجريبي

الرئيسية / المقالات

سـرقة النــار لصالح البشرية

كيف غَيَّرَ وادي السيليكون والجيوش الحديثة والعلماء المُتمردون حياتنا وطرق عملنا

بقلم : ستيف كوتلر - جيمي ويل 2022-08-31

على مر التاريخ، عكفَ الناس على البحث دوماً عن طرق لتعزيز قدراتهم ومواجهة التحديات التي يواجهونها على نحوٍ أفضل. ولقد وجدوا أنّ العمل الجاد والتفاني المستمر هما السبيل الوحيد للنجاح. ولكن، هل هذا صحيح حقًا؟
لقد بدأت الأساليب غير التقليدية والمثيرة للجدل لحل المشكلات وتحقيق أداء عالٍ تصبح أكثر شيوعًا بين الناس. فقد سمع الجميع عن الأسلوب الذي استطاع به مستثمرو أسواق المال تحقيق إنجازات مذهلة في سوق الأوراق المالية باستخدام المُنشطات.
ولقد استكشف الناس هذه المواد على مرِ التاريخ. ووجدوا أنّ من بعض آثارها حالة يقظة خارجة عن المألوف ووعي خالص وطاقة مُعزَّزَة، غير أنه من آثارها أيضاً الهلاوس.
ولذلكَ، فقد حُظرت العقاقير المُنشِّطة في غالبية الدول. ومع ذلك، فقد بدأ العلماء يعيدون النظر في منافعها متى تعلق الأمر بآلية عمل المخ. فقد تبيَّنَ أن بعض المُنشطات يمكن أن تساعد في الوصول إلى حلولٍ مُبتكرة لمشكلات مختلفة، وتُعِين البشر على الخروج من دائرة تفكيرهم الاعتيادية إلى براح التفكير غير التقليدي، وتساعدهم في إقامة صلاتٍ وعلاقات جديدة.
كشفت الدراسات التي أُجريت على الأشخاص الذين تعاطوا تلك المواد عن أنها تساعد على التفكير الجمعي وتشكيل فريق من النجوم اللامعين. إضافةً إلى ذلك، تساعد تلك المواد على علاج اضطراب الكرب التالي للصدمة والاكتئاب والتوتر. ولقد تجلّى ارتفاع مفاجئ في مستويات الطاقة والمهارة لدى آخرين.
ويبحث الناس عن أساليب للوصول إلى حالة النشوة عن طريق تعاطي المُنشطات أو ممارسة الرياضات الخطِرة. ويمكنكَ عزيزي القارئ أن تفعل الشيء نفسه. عليك أن تبدأ بتحديد الأنشطة المفضلة لديكَ. وبعد ذلك، بادر إلى تقييمها بالاستعانة بنسبة المخاطر مقابل المكاسب.
واستقِر على مدى تواتر رغبتك في ممارسة هذه الأنشطة. وأخيرًا، حدد وسيلة للمزج ما بين هذه الأنشطة والعادات التي تمارسها بالفعل. ولكن، احذر من أن تصبح مدمنًا بسهولة لتغيير وعيك، ولذلك يُنصح بتخصيص شهر كامل للإقلاع عن هذه الأنشطة، وتفادى الاعتماد على المشاعر التي تستخلصها منها.
تأليف:
  • جيمي ويل: مُؤسِّس منظمة دولية تنصب ركيزتها على بحث الأداء البشري والتدريب عليه.
  • ستيفن كوتلر: هو أحد المؤلفين الأكثر مبيعًا بحسب صحيفة نيويورك، وصحافي حاصل على العديد من الجوائز.
للمزيد إليك الكتب التالية:
1- خلاصة كتاب "تألق وتفوق" https://bit.ly/3pYuHId  
2- خلاصة كتاب "العصر المعزز" https://bit.ly/3pYOk32
 
Title: Stealing Fire: How Silicon Valley, the Navy SEALs, and Maverick Scientists Are Revolutionizing the Way We Live and Work
Authors: Steven Kotler and Jamie Wheal
Publisher: Dey Street Books-February 2017
ISBN: 978-0062429650
Pages: 304

بقلم : ستيف كوتلر - جيمي ويل