اشترك لمؤسستك

الرئيسية / المقالات

اتجاهات النشر

توقعات لصناعة الكتب في عام 2022

بقلم : فريق تحرير إدارة.كوم 2022-05-16

هناك العديد من التغيرات الملموسة التي طرأت على صناعة النشر على مدى السنوات الماضية، بدايةً من الصعود المتواصل لمبيعات الكتب الصوتية وانتهاءً باستخدام تقنية الذكاء الاصطناعي في إنتاج الكتب.
إليكم 5 توجهات أساسية في قطاع النشر وتنبؤات يجب أن توضع في الحسبان في عام 2022:
1. مُجتمع «BookTok» أداة تسويقية لا غنى عنها
من الواضح أن مجتمع "بوك توك" (BookTok) الذي يسير على خطى تطبيق "بوكستاغرام" (Bookstagram) سيحقق انتشاراً واسعاً إذ توحي المؤشرات إلى أن المؤلفين سينضمون إلى هذه المنصة بهدف تسويق كتبهم في عام 2022.
ولقد شهدنا أثر مجتمع «BookTok» عن تجربة المؤلف "ماكلين ستانلي" الذي استقطبَ أكثر من 424 ألف متابع و6 ملايين إعجاباً في بضعة أشهر،بعد نشر كتابه المعنون «علامَ ينص القانون» (The Law Says What) في شهر يوليو 2021. لقد أكد كثير من مراجعي الكتب على موقع "أمازون" أنهم اشتروا الكتاب لأنهم استمتعوا بمقاطع الفيديو الخاصة به على منصة "تيك توك".
لقد تهافت مراجعو الكتب أنفسهم على المنصة لمشاركة أفكارهم حول الكتب الجديدة في مقاطع فيديو قصيرة تَسُهل مُشاركتُها، ما جعلهم قوةً مؤثِّرَة لا يمكن للمؤلفين والناشرين تجاهُلها بعد الآن.
2. ستواصل مبيعات الكتب الصوتية نموها
رغم أن مبيعات الكتب الصوتية والإلكترونية ما زالت أقل من مبيعات الكتب المطبوعة، فقد شهدت صعوداً ثابتًا على مدار العقد الماضي، بعد أن شهدت صناعةُ الكتب المسموعة توسعاً سريعاً.
من بين التطورات الكبرى مقارنةً بعام 2021،استحواذ شركة «سبوتيفاي» على شركة «فايندأوي» الذي يشير إلى اعتزام الأولى التركيز على الكتب الصوتية، فضلاً عن مكتبتها الحالية من الموسيقى وملفات البث الرقمي.وإذا استثمرت هذه الشركات مبالغ كبيرة في الكتب الصوتية، فإننا نراهن على وجود المزيد من الفرص للمؤلفين والناشرين في سوق الكتب الصوتية.
3. تأثير الذكاء الاصطناعي
اليوم، تُستخدم تقنية الذكاء الاصطناعي بالفعل في كتابة الروايات، ويزيد هذا التوجه باستمرار. ورغم أنها لن تحل محل الإبداع البشري قريباً، فمن الممكن أن تُساعد صانعي المحتوى على استلهام أفكار جديدة، وتجميع الحقائق ورسم الخطوط العريضة لمؤَلفاتهم. وربما أنك استخدمت الذكاء الاصطناعي في تحسين كتاباتكَ بطريقة أو بأخرى. مثال ذلك استخدام أداة تدقيق النصوص Grammerly التي تعكس قوة الذكاء الاصطناعي في هذا المجال. ويستطيع الناشرون أيضًا استخدام الذكاء الاصطناعي للتحقق من السرقة الأدبية وفي التحرير والترجمة وتحسين وتسويق الكتب.
4. أسعار الكتب في ارتفاع
أعلنت دار النشر الذاتي "إنستاسبارك"عن تغيرات في الأسعار بدأ تطبيقها فعلياً ابتداءً من نوفمبر 2021، مما أدى إلى زيادة أسعار الكتب المطبوعة بنسبة 6%. وفي دفاعها عن قرارها، بيَّنت الشركة أن الزيادة ناتجة عن ارتفاع تكاليف مواد الإنتاج كالورق ومواد التعبئة وتكاليف العمالة أيضاً.
5. ستواصل سلاسل القصص وكتب الأطفال ازدهارها
يرى بعض المؤلفين في كتب الخيال المُتسلسلة استراتيجية موثوقة لتحقيق أرباح أكثر من النشر التقليدي. سيفيد المؤلفون الذين ينشرون كتبهم بأنفسهم من هذا الاتجاه، حيث يميلون إلى نشر كتبهم عبر هذه المنصات مقارنةً بالمؤلفين التقليديين. كما ستواصل منصات مثل «Wattpad» و«Kindle Vella» و«Inkitt» وغيرها من تطبيقات القراءة الإلكترونية ازدهارها، جنباً إلى جنب مع تجربة المزيد من المؤلفين نشر كتبهم بأشكال مختلفة: ورقية، وصوتية، وإلكترونية، وغيرها.

بقلم : فريق تحرير إدارة.كوم