الأعداد المجانية

الرئيسية / المقالات

رحيل فيلسوف الابتكار

صاحب نظرية "الابتكار المُزَعزِع"

بقلم : مدير تحرير إدارة.كوم 2020-02-25

ودَّع العالم وأساتذة وطلاب جامعة "هارفارد" في 23 يناير 2020 المعلم الشهير وصاحب نظرية الابتكار المُزَعزِع "د. كلايتون كريستنسن" أستاذ إدارة الأعمال في جامعة "هارفارد"، الذي رحل عن عمر ناهز 67 عاماً بعد معاناة مع سرطان الدم استمرت لعقد من الزمن. اشتهر "كريستنسن" على مدى ربع القرن الماضي بوصفه معلماً موهوباً، بعدما اضطلع بتطوير وتدريس مناهج الابتكار في إدارة الأعمال مركزاً على "بناء واستدامة المؤسسات الناجحة".
 
تلقَّى فيلسوف الابتكار الجذري تعليمه في جامعات ولاية يوتا، وجامعتي "هارفارد" و"أكسفورد"، وعمل مديراً تنفيذياً قبل أن يتوجه إلى التعليم، ما مكَّنه من توظيف عدسة المدير في إعادة النظر في أهم نظريات الابتكار واستراتيجيات الاستدامة، مُستخدماً أدواتِه الخاصة في التنبؤ وتطبيق الأساليب الأكثر فاعلية، فقد ظل يؤكد أن الأسباب التي تؤدي إلى نجاح المؤسسات هي ذاتها التي تقودها إلى الفشل، وقد اجتهد في أن يستوعب طلابُه الطرق القوية والمؤكدة التي يتحوَّل فيها القادة والمعلمون إلى وكلاء تغيير ومصادر تأثير في المجتمع، وفي حياة الآخرين باعتبارهم مبتكرين وملهمين يحفزون ويرتقون بمن حولهم.
 
عُدَّ "كريستنسن" أحد الباحثين والمنظرين البارزين الأكثر تأثيراً وفقاً لمجلة "فوربس"، وصُنِّف مرتين ضمن قائمة أهم 50 مفكراً، وركَّزت أبحاثه على تحديد واستشراف العوامل التي تشكِّل التقنيات المُتقدمة للأسواق الحالية والمحتملة، إلى جانب العوامل التي يُزعزع بها الابتكار المؤسسات والصناعات القائمة، وكان كتابه "معضلة المُبتكرين: كيف تتسبَّب التقنيات الحديثة في سقوط المؤسسات الكبرى" أكثر الكتب مبيعاً في أواخر القرن الماضي، وعدَّته صحيفة "نيويورك تايمز" أفضل كتاب أعمال في عام 1997. وما زال بعض قادة الأعمال ينسبون الفضل في قدرتهم على النمو والابتكار والمنافسة في الاقتصاد العالمي إلى أفكار وجهود "كريستنسن" في الابتكار المُزعزع، وهي النظرية التي سبقت استراتيجية السوق الأزرق وقادت إليها.
 
كان "كريستنسن" صريحاً جداً في تناول مشكلاته الصحية، وقد جسَّد حديثه إلى طلاب الدراسات العليا عام 2010 الفكر الذي يوظِّفه في التصدي لأزمات حياته وعَكَس شغفه الأصيل في التدريس، وقد تناول الموضوع ذاته في محاضرته الشهيرة على موقع TED حين شرح المنهج الأخلاقي في تقويم الإنسان لدوره ونجاحه في الحياة، والبصمة الإنسانية التي يجب أن نتركها على صفحات عالمنا، بكل فرصه ومشكلاته واحتمالاته وابتكاراته.
 
الجدير بالذكر أننا -في إدارة.كوم- كنا السباقين في تقديم فكر الدكتور "كلايتون كريستنسن"  للعالم العربي من خلال ملخصات الكتب العديدة التي نشرناها له، ومنها ملخص كتاب: "تنظيم فوضى التعليم: كيف سيغيِّر الابتكار الجذري كل أساليب التعليم" 
https://edara.com/KhulasatTarbia/Details/Disrupting-Class/1771
 
وكتاب "كيف تنافس حظك: قصة الابتكار وخيارات العميل" Competing Against Luck: The Story of Innovation and Customer Choice – -
 https://bestbookbriefings.com/briefing/Competing-Against-Luck/562

بقلم : مدير تحرير إدارة.كوم