أعدادك المجانية

الرئيسية / المقالات

علم الأرقام و أسرار و سحر الرقم 7

بقلم : نسيم الصمادي 2018-07-12

هناك عدة كتب ناجحة تحمل في عناوينها الرقم (7) وتؤكد سحر الأرقام. وقد نجح الكثير منها نجاحاً مدهشاً. في كتاب "أفضل 7 أفعال" يقول المؤلف أن هناك سراً وراء اختياره طبقاً لعلم الأرقام رقم 7.

يشير رقم 7 طبقاً لعلم الأرقام إلى قدرة الإنسان على استقبال المعلومات لأن أقصى كم من المعلومات يستطيع الإنسان التعامل معه لحظياً هو 7 أرقام. عندما تُعطي رقم هاتفك لأحدهم، من المحتمل أن يتذكره دون عناء إذا لم يتجاوز 7 أرقام. لأن متوسط البيانات التي يمكن للإنسان أن يخزنها في ذاكرته لفترة قصيرة هو سبعة. وطبقا لعلم الأرقام ينطبق هذا على سحر الرقم 7 .

أما الراحل العظيم "ستيفن كوفي" فقد نشر عام 1989 كتابه الشهير: "العادات السبع لأكثر الناس فاعلية." والذي حطم أرقام المبيعات على مدى ثلاثة عقود ونصف، وما فتيْ حتى يومنا هذا من أكثر الكتب مبيعا في العالم كأحد أسرار الرقم 7، ويبدو أن كوفي كان يؤمن بسحر رقم 7 فحدد في البداية سبع عادات، ثم عاد وأضاف العادة الثامنة بعد 14 عاماً، وهذا هو ضعف الرقم 7.

من أسرار الرقم 7 ما يؤكد أن للرقم 7 سحراً خاصاً. فهو يتواجد في حياتنا بشكل طاغٍ: لدينا 7 أيام في الأسبوع، وعجائب الدنيا السبع، وألوان الطيف السبعة، وهي الألوان الأساسية التي نستطيع أن نكون منها توليفات لا متناهية من الألوان التي تُثري الطبيعة والحياة من حولنا، ومن المستحيل للعقل البشري أن يُلم بكل احتمالاتها. كما أن هناك شركات عالمية تستخدم الرقم 7 في علاماتها التجارية. فأنجح طائرات بوينج بدأت بطراز 707 وتفوقت بطراز بوينج 777، ولا يكاد يناهزها في انتشارها سوى علامة "7 UP" سفن أب، ما يزيد تأكيد أهمية علم الأرقام رقم 7.

يطلق على العلم الذي يتناول هذه الظاهرة "علم الأرقام " الذي نرجع إليه لكشف بعض أسرار رقم 7. وهو ينطوي على كثير من المبالغات مثل القول بأن أكثر الزوايا اكتمالاً هي الزاوية 360 التي يمكن قسمتها على كل الأرقام من واحد إلى عشرة ما عدا رقم 7. ولذا فإن هذا الرقم يُرسم على شكل فأس (7) لأنه الرقم الوحيد الذي يمكنه تحطيم الزاوية الدائرية المكتملة 360، فهل يزيد الفأس سحر رقم 7، ومن الظواهر الأخرى أن لكل الأرقام طبقاً لعلم الأرقام أشكال هندسية لكافة الأرقام عدا الرقم 7 سبعة: المثلث لرقم 3، والمربع لرقم 4، و الشكل الخماسي لرقم 5، والسداسي لرقم 6، و الثماني لرقم 8، و التساعي لرقم 9، و العشاري لرقم 10. ويمكن استيعاب كل هذه الأشكال في الدائرة طبعاً ما عدا الرقم 7.

سبعة كتب تضم في عناوينها رقم (7) تؤكد أسرار الرقم 7:

1. الأسباب السبعة الخفية للاستقالات الوظيفية

2. عطلة أسبوعية سبعة أيام

3. العادات السبع لأكثر الناس فاعلية

4. أفضل سبعة أشياء يفعلها الأزواج السعداء

5. القواعد الروحية السبعة للنجاح

6. المبادئ السبعة لزواج فعال

7. أعمدة الحكمة السبعة

فهل تعرف المزيد من الكتب السُباعية الأخرى التي توظف عن قصد أو بدون قصد سحر رقم 7؟ أذكر أي كتاب عرفته أو قرأته ويحمل عنوانه الرقم 7. وهل ترى أن علم الأرقام وعلى رأسها رقم 7 يؤثر بشكل قوي في حياتنا؟

للعلم والإحاطة: نشرنا ملخصاً لكتاب العادات السبع عام 1993م ولكتاب الأسباب السبعة الخفية للاستقالات الوظيفية عام 2005.

بقلم : نسيم الصمادي