أعدادك المجانية

الرئيسية / المقالات

كيف تحتفظ بالموظفين وتقلِّل تسرُّبهم من مؤسستك؟

استراتيجيات لحل مشكلة دوران العمالة

بقلم : كلينت بولفر 2023-11-19

تحاول جميع المؤسسات إصلاح الأخطاء وحل المشكلات التي تتعرَّض لها، والتي تدفع أفضل الموظفين إلى خارج المؤسسة، غير أن سوء تشخيص المشكلات خطأ أكبر يجعل محاولات الإصلاح بلا فائدة، وهنا دور القائد، أمَّا موظفوه فهم الأساس وأهم الأصول التي يُبنى عليها العمل. 
هناك قادة لا يساعدون الموظفين على النمو، ومن ثم يفقد الموظفون ولاءهم للشركة، وفيما يلي مجموعة من النصائح المهمة التي تبيِّن للقائد كيف يحقِّق هذا:
عزِّز ولاء الموظفين 
يشعر الموظفون بالولاء للشركة التي تقدِّرهم، وعلى القادة استخدام أدوات لإظهار التقدير لموظفيهم بحيث يشعرون بقيمتهم. تتضمَّن تلك الأدوات الثناء عليهم، وتزويدهم بالخبرات، ومنحهم الحرية، ومساعدتهم على تحقيق طموحاتهم بالتدريب والإرشاد.
عيِّن الشخص المناسب في المكان المناسب
تأنَّ في اختيار الموظفين الجدد حتى تختار الأشخاص المناسبين، حتى ولو استغرق هذا وقتاً، ويمكن للقائد اختيار الموظفين الجدد من الموظفين الحاليين، وهو ما سيُشعر الموظفين بالدعم وبوجود سبيل للترقِّي.
على القائد أيضاً أن يعتمد على شخصيات المرشحين وسلوكهم كأسس ذات أولوية في الاختيار، وعليه أن يتأكَّد من أن الموظف يؤدِّي المهمة المتوافقة مع مهاراته الفطرية، وأن يسمح له بعمل ما يتقنه ويبرع في أدائه.
كن موجِّهاً ومرشداً وقائداً ومحفِّزاً
يجب أن يكون المدير موجِّهاً ومرشداً ومسؤولاً مهتماً بموظفيه، ويعدُّ عقد الاجتماعات مع الموظفين بشكل منتظم لمعرفة المزيد عنهم وعن انطباعاتهم أسلوباً مهماً في الاطمئنان عليهم. لا تنتظر حتى استقالة الموظف ثم تجري مقابلة انتهاء الخدمة، أجرِ مقابلات دورية للتعرُّف على حالة العمل ومستوى الرضا الوظيفي قبل أن تغادر الكفاءات إلى أماكن تضمَّن ظروف عمل أفضل.
كن قريباً من جميع موظفيك وتفاعل معهم
يحتاج الموظفون إلى قضاء وقت مع رؤسائهم، ولذلك يجب أن تضمن وجود مساحة في جدول أعمالك كي تعطي موظفيك الوقت الكافي. يمكنك مثلاً توفير الوقت الذي يهدر في الاجتماعات، وتقليل الفوضى، ويمكن أيضاً التحدث إلى الموظفين بشأن العادات الضارة بصحتهم (مثل تناول الوجبات المملوءة بالسكريات أو استهلاك الكافيين طوال اليوم).
امنح الموظفين فرصة لقيادة فرق العمل 
حين يشعر الموظف بأن له نصيباً من القيادة والاختيار واتخاذ القرار، سيشعر بمزيد من الارتباط بالمؤسسة، ويستطيع القائد منح موظفيه هذه الفرصة بعدة طرق، يمكنه مثلاً منحهم السلطة للتصرُّف وفقاً لتقديرهم لمصلحة المؤسسة، من دون انتظار موافقة رئيسهم، كما يمكنه إشراكهم في قرارات التعيين، ومنحهم حرية وضع جداول أعمال مرنة، وكذا عقد جلسات العصف الذهني.
تأليف:
كلينت بولفر: متحدث مرموق وموسيقار وطيار وخبير في الموارد البشرية.
للمزيد إليك الكتب التالية:
  1. خلاصة كتاب "احفظ من يحفظك وبع من يبيعك"
  2. خلاصة كتاب "كيف توقع الموظفين في حب شركتك"
 
Title: I Love It Here: How Great Leaders Create Organizations Their People Never Want To Leave by Clint Pulver
Author: Clint Pulver 
Publisher: ‎ Page Two 
Pages: ‎ 240 
ISBN: ‎ 978-198960337

بقلم : كلينت بولفر