أعدادك المجانية

الرئيسية / المقالات

التركيز الشديد

تخلَّص من المشتِّتات وتحكَّم في حياتك

بقلم : نير إيال 2023-02-13

تخلَّص من المُشتِّتات الداخلية
الحافز والمهمة والطباع عوامل تتحكَّم في التركيز، وقد تتحوَّل إلى مشتِّتات، وكلها تقبل المراجعة والتعديل، ولكنك لست بصدد مُحاربة هذا الزخم، وإنما تحتاج إلى تقنيات جديدة للتعامل مع الأفكار الدخيلة.
استعن بالخطوات التالية:
  1. ركِّز على الحافز الداخلي من خلال اكتشاف مشاعر عدم الارتياح التي تؤدي إلى التشتُّت.
  2. تعرَّف على الحافز وأسبابه ونتائجه.
  3. ادرس مشاعرك بموضوعية.
كن استباقياً تجاه المشتتات
فكِّر في كيفية التخلص من مُشتِّتات العمل، يمكنك مثلاً التعبير عن عدم تقبُّلك للمُقاطعات، فهذه استراتيجية فعالة في الحدِّ من المحفِّزات الخارجية التي يفرضها عليك الآخرون. عبِّر عن رغبتك في مواصلة العمل من دون إزعاج كي يتفهَّم ويحترم الآخرون الوقت الذي تريد التركيز فيه. بهذه الطريقة تجبر زملاء العمل وأفراد أسرتك على التفكير في تصرُّفاتهم قبل مقاطعتك أو إزعاجك أثناء العمل.
ضَع خطة زمنية لتحقيق أهدافك
يساعدك التخطيط على تحقيق أهدافك، ويحميك من التشتت. ضع خطة عن طريق وضعإطار زمنيلجدولك أو تخصيص وقت مُحدد لإنجاز مهام بعينها. خصِّص وقتاً لنفسك أيضاً، فمن الضروري أن تستقطع جزءاً من جدولك المزدحم لممارسة الأنشطة التي تجعلك تشعر أنك في أفضل حالاتك إذا أردت أن تكون أفضل نسخة مُمكنة من نفسك.
حصِّن بيئة عملك ضد لصوص التركيز
نلجأ في العادة إلى الأجهزة الإلكترونية كملاذ من الشعور بالملل وعدم الارتياح، حيث إن مجرد تصفُّح رسائل البريد الإلكتروني أو قراءة دردشة جماعية يُولِّد لدينا شعوراً بالإنتاجية، حتى إن لم نضِف أي قيمة، لذا فهو شعور زائف.
تستطيع المُؤسسات التغلب على أكثر مشكلات العمل تحدياً إذا زوَّدت موظفيها ببيئة آمنة نفسياً يمكنهم فيها التعبير عن مخاوفهم، ويتجاوزون الصعاب بعضهم مع بعض، فثقافة المؤسسة التي ترسِّخ بيئة عمل تسمح للموظفين بتقديم أفضل ما لديهم من دون مقاطعة تعدُّ من العوامل التي تعلي شأن المؤسسة وتدفعها إلى الازدهار.
كيف نُعزِّز مناعة الأطفال ضد التشتت؟
تجنَّب الحجج التي تُبرِّر بها سلوك الأطفال المبالغ فيه إذا أسرفوا في استخدام التكنولوجيا، وافهم دوافع أبنائك كي تساعدهم على مقاومة الإلهاءات، إذ يلجأ الأطفال إلى الإلهاءات في العادة لأسباب نفسية، كالمعاناة من نقص الاستقلالية أو الجدارة أو الترابط.
ساعد أبناءك على التعامل مع المُحفِّزات الخارجية، وعلِّمهم الالتزام والانضباط الذاتي كي يمكنهم مقاومة المشتتات، ومع نموِّهم تزداد قدرتهم على فهم واستخدام الخيارات التي تمكِّنهم من مقاومة المُحفزات الخارجية واتخاذ قرارات صائبة ومتزنة فيما يتعلق باستخدام الأجهزة التكنولوجية.
تأليف:
نير إيال: مُحاضر في كلية الدراسات العليا للأعمال بجامعةستانفورد، يتحدث عن الارتباط بين علم النفس والتكنولوجيا والأعمال على موقعه الإلكتروني: NirAndFar.com.
للمزيد إليك الكتب التالية:
  1. خلاصة كتاب "ما يستحق الإرجاء يستحق الإلغاء"  http://bit.ly/3F6ekk6
  2. خلاصة كتاب "الكثرة في القلة" http://bit.ly/3YsY70K  
 
Title: Indistractable: How to Control Your Attention and Choose Your Life
Author: Nir Eyal
Publisher: BenBella Books
Pages: 290
ISBN: 978-1948836531

بقلم : نير إيال