أعدادك المجانية

الرئيسية / المقالات

التركيز الفائق

كيف تزيد إنتاجيتك في عالم مُشتِّت

بقلم : كريس بيلي 2022-12-25

تتعلم في ملخص كتاب التركيز الفائق استراتيجيات إدارة التركيز، وتحديد الأولويات، والتخلص من عوامل التشتت من أجل زيادة الإنتاجية وتحقيق الاستفادة القصوى من مواردك، وعلى رأسها الوقت.
كيف تبلغ ذروة التركيز؟ تصل إلى قمة التركيز عندما توجِّه انتباهك بطريقة متعمّدة وهادفة من خلال اختيار موضوع واحد مهم، فتتجاهل المشتتات التي ستظهر حتماً أثناء عملك، ومن ثمَّ تركِّز على مهمة واحدة فقط، وتستطيع معرفة أساسيات التركيز العميق بقراءة ملخص كتاب التركيز الفائق.
 
كتاب التركيز الفائق كريس بيلي  pdf  يؤكد أن وصولك إلى ذروة التركيز يعني أنك غير منشغل بالمشتتات، لأنك لا تسمح لها بدخول حيز الانتباهوأما بالنسبة للمهام التي تحاول عمداً إنجازها، فكلما قلَّ الاهتمام الذي توليه للعوامل المحيطة، أصبحت أكثر إنتاجية وأسرع إنجازاًتصل إلى ذروة التركيز باختصار عن طريق استحواذ مهمة واحدة محددة مسبقاً على حيز انتباهك كاملاً، وتستطيع معرفة المزيد عن طريق تحميل كتاب التركيز الفائق .
 
أربع خطوات لتحقق التركيز الفائق
  1. حدد الهدف الذي تنوي التركيز عليه: فتحديد الهدف والنتيجة المتحققة من ورائه هو الخطوة الأهم لتحقيق الإنتاجيةوكلما كانت المهام التي تكلِّف بها نفسك مفيدة ومنتجة، أصبحت أفعالك أيضاً أكثر فائدة وإنتاجية، وهذا ما يتناوله ملخص كتاب التركيز الفائق.
  2. تخلَّص من الصراع الداخلي والخارجي: غالباً ما تكون عوامل التشتيت والإلهاء حولنا أكثر جذباً للاهتمام والانتباه من المهام أو الموضوعات التي ينبغي علينا التركيز فيها سواء في العمل أو الحياة الشخصيةفتنبيهات البريد الإلكتروني أو وسائل التواصل الاجتماعي التي تظهر في زاوية الشاشة عادة ما تكون أكثر إغراءً من المهمة التي نؤديها في نافذة أخرى، وتستطيع معرفة المزيد عن شحذ تفكيرك عن طريق تحميل كتاب التركيز الفائق  pdf .
  3. تحديد الفترة الزمنية للتركيز مسبقاً: يمكن تخصيص فترة محددة بحيث تكون منطقية وقابلة للتطبيق، كي تركز فيها بلا انقطاعوتعتمد جدوى هذه الخطوة على تطبيق الخطوتين السابقتين بطريقة صحيحةوأثناء هذه الفترة المحددة، حاول التحكم في تركيزك باستمرار كي لا يخرج عن ذلك الشيء الذي قررت أن تمنحه اهتمامك.
  4.  أعد انتباهك إلى الموضوع الأصلي عندما يشرد ذهنك: فالعقل البشري يشرد حوالي %47 من اليوم، طبقاً لما ورد في كتاب التركيز الفائق كريس بيلي  pdf
لا تجعل هذا الأمر يُحبِطك، حاول فقط أن تحفز تركيزك وتستعيده إذا تشتت.
مـيِّـز بيــن الأعــمــال الــضـروريــة والثانوية
يشتمل العمل الضروري على مهام غير جذابة لكنها مجديةتمثل اجتماعات الفريق والمكالمات حول ميزانيتك ربع السنوية أعمالاً ضرورية وقد تبدو غير جذابةوعادة ما نجد صعوبة في دفع أنفسنا لإنجاز هذا النوع من العمل.
ويشتمل العمل غير الضروري على مهام غير منتجة وغير جذابة أيضاً، مثل إعادة ترتيب الملفات على الكمبيوتروتمثل نوعاً من التسويف بتأجيل الأمور الهامة والانشغال بأمور تافهة لا تقودنا إلى أي إنجاز ذي قيمة، وهذا ما يتناوله كتاب التركيز الفائق كريس بيلي  pdf .
 
يمكنك أيضاً قراءة الملخصات التالية:
ساعة التركيز: برنامج لإدارة عملك وحياتك في ساعة واحدة كل أسبوع
فن الإنجاز: تحقيق أعلى درجات الإنتاجية بلا ضغوط نفسية
اكتشف مواطن قوَّتك: خض الاختبار، وانهض بمهنتك وحياتك وكل علاقاتك
الخلطة الذكية لقائمة المهام اليومية: قاوم الضغوط وانجز أعمالك بفاعلي
ملخص كتاب العمل العميق: قواعد التركيز والنجاح في عالم مشتت
تأليف:
كريس بيلي: خبير في الإنتاجية وصاحب مدونة متخصصة في التركيز من أجل الإنتاجية هي:
 Alifeofproductivity.com.
Title: Hyperfocus: How to Be More Productive in a World of Distraction
Author: Chris Bailey
Publisher: Viking, 2018
Pages: 256
ISBN: 978-05255223
 

بقلم : كريس بيلي