أعدادك المجانية

الرئيسية / المقالات

نيكولا تسلا

الرجل الذي سبق عصره

بقلم : مارجريت تشيني 2022-10-02

كتاب نيكولا تيسلا  يؤكد أن طفولة نيكولا تسلا لم تكن مثالية، حيث كانت بلده كرواتيا مكاناً خالياً من الفرص، لذلك كان عليه أن يشق طريقه خطوة بخطوةوأثبت أن الشغف والعمل الجاد يُشكلان المعادلة الحقيقية للنجاح وهما المكونان اللذان سخَّرَهما إلى أقصى حد.
قادته عبقريته ورغبته المستمرة في دراسة الفيزياء والكهرباء واكتشاف المحركات إلى أمريكاكان في شبابه يعاني من المرض ويتقاضى أجراً زهيداً مقابل عمله في مكتب بريد، ناهيك عن خلافاته مع أساتذته الذين لم يؤمنوا بأفكاره، لكنه تمكن في النهاية من تجاوز هذه العقبات.
البداية في أمريكا
يحكي كتاب نيكولا تسلا  pdf يستعرض رحلته إلى أمريكا، وبمجرد أن وطأت قدم نيكولا تيسلا أرض الأحلام الأمريكية حتى استقر في مكتب توماس إديسون الذي بدا له من الوهلة الأولى فرصةً ذهبيةأعاد نيكولا تيسلا تصميم مولدات التيار المباشر (Direct Current) التي اخترعها إديسون وحسَّنهاأنارت المولدات مدينة نيويورك، لكنه لم يحقق أي ربح من وراء ذلك، حيث لم يحسم التفاوض وإبرام العقود المناسبةلقد كان مهندساً ولم يكن بائعاً أو محامياً.
تخلى عن ذلك المشروع فيما بعد، واستمر في تطوير مولدات التيارالمتناوب (Alternative Current) وتنفيذها، فأكسبته شهرة وأموالاً لم تكن في الحسبان في بداية مشواره، لكنه اختلف مع إديسون وخاض منافسةً شرسة في مواجهته، ما ساعده في تسجيل العديد من براءات الاختراعحقق تسلا شهرة واسعة في أمريكا وجميع أنحاء العالم، فتصدر المجلات ورُشِّح للحصول على جوائز كثيرة إضافة إلى التي كان قد حصل عليها قبل ذلك.
ولكن الشهرة والمال والمديح الذي ناله نيكولا تيسلا لم يثنِهِ عن سعيه وراء شغفهبل على العكس، فقد واظب على العمل في مختبره أكثر من أي وقت مضى إلى أن اكتشف تقنية رائدة أخرى، وهي الاتصالات اللاسلكية.
كتاب نيكولا تسلا  pdfيوضح أنه شرع في تنفيذ التكنولوجيا اللاسلكية من خلال الموجات اللاسلكية التي كان يعتقد بوجودها في الطبقة العليا من الغلاف الجويوقد كان محقاً، إذ يمكن للطبقة الخارجية من الأرض بالفعل أن تحمل الكهرباء لاسلكياًوقدم بعد فترة أول عرض لنجاحه على الملأ في الجمعية الوطنية الأمريكية للضوء الكهربائي.
 
أول رسالة لاسلكية أعقبها انهيار
عرف نيكولا تسلا كيف يثير إعجاب الجماهير، حيث أثبت نفسه من خلال توصيل رسالة لاسلكية إلى شخص يجلس على بعد 30 قدماً مستخدماً جهاز يرسل إشارة أو شرارةولكن لسوء الحظ، لم يمض وقت طويل على عرضه التقديمي الرائد حتى انهار مختبره، ناسفاً معه سنوات من التقدم الباهر والنتائج غير المسبوقة في عصره.
لم يُنسب اختراع الاتصال اللاسلكي إليه إلا بعد وفاته، وهو أمر محزن للغاية إذ أنه كافح طوال حياته سعياً للحصول على براءة الاختراعكما كافح كي يعيش حياة كريمة بعد أن نفد ماله، بينما حقق آخرون ثراءً من وراء اختراعاته.
لم تكن سنواته الأخيرة جيدة كما يليق بعالم مخترع، ربما كان ذلك مصداقاً لقوله إن التكنولوجيا الحديثة نقمة
كُرِّم تسلا في عيد ميلاده الخامس والسبعين على يد أينشتاين وغيره من الحائزين على جوائز نوبل، لكن  صُدرت كتاباته بعد وفاته ولم تخرج للعلن قطويشاع أن بعض اكتشافاته كانت ستُنهي الحرب وتغيِّر العالم
 
للمزيد من ملخصات الكتب الصوتية audio والمقروءة pdf على منصة وتطبيق إدارة.كوم Edara.com  يمكنك الاطلاع على التالي:
 
تأليف:
مارغريت تشيني: كاتبة سير ذاتية مبدعة.
 
Title: Tesla: Man Out of Time
Author: Margaret Cheney
Publisher: Touchstone (2001)
Pages: 400
ISBN: 978-0743215367

بقلم : مارجريت تشيني