الأعداد المجانية

الرئيسية / المقالات

كتب كان يجب قراءتها عام 2021

بقلم : مدير تحرير إدارة.كوم 2022-01-04

كلارا والشمس
Klara and the Sun
رواية حول الذكاء الاصطناعي واضطهاد الإنسان للآلة. قصة عبقرية وجارحة للروائي الإنجليزي من أصل ياباني "كازو إيشيغورو" الحائز على جائزة نوبل عام 2017. ذاع صيته بعد نشر روايتيه: "بقايا اليوم" و "لا تتركني أذهب أبداً". الرواية تقلبخوفنامن الذكاء الاصطناعي رأساً على عقب، وتؤكد أن الإنسان الذي يستعبد أخاه الإنسان، سيضطهد الروبوتات أيضاً. إن كان مستقبلنا مهدداً حقاً، فمصدر التهديد الوحيد، هو "نحن".
خرائط القلب
Atlas of the Hear
كان خلع المعاني على الأشياء فعلاً إنسانياً ضرورياً لخلق التوازن في نفوسنا. فاللغة هي الوسيلة الأولى للتواصل الإنساني والتعلم، وهي الثانية في توصيل أول إشارة تعبير عن الحب بعد العينين. حين نُبدع في استخدام اللغة، تنفتح أمامنا عوالم بأسرها. وحين يخوننا التعبير ونعجز عن وصف تجاربنا، تنتابنا مشاعر سلبية نعيشها ونعجز أيضاً عن وصفها. نحن نُسَّمي كل الأشياء الملموسة والمجردة في عالمنا، وهذا ما فعلته المؤلفة "برينيه براون" في كتابها الذي يعتبر قاموساً مرسوماً للمشاعر الإنسانية الدفاقة. كتاب يستحق التأمل أثناء وبعد القراءة.
فجر كل شيء
The Dawn of Everything
تاريخ جديد للإنسانية
يطرح كتاب "فجر كل شيء" لأستاذ الأنثروبولوجيا العبقري الراحل "ديفيد جرايبر" العديد من التساؤلات حول السِمات المُتأصلة في الإنسانية، فيُعيد تعريف الحضارة الذي كان مرتبطاً بالمدنية وتكوين الدولة. ثم يذهب لتكوين صورةٍ جديدة حول المجتمعات الإنسانية البدائية، التي عاشت حياةً أكثر حريةً وإثارةً من التي نعيشها اليوم، بهدف استعادة حرية الإنسان بعد السقوط في الهرمية والطبقية والعنصرية والبيروقراطية الحديثة.
 
عشرة دروس لعالم ما بعد كورونا
Ten Lessons for a Post-Pandemic World
يقدم "فريد زكريا" برنامجاً أسبوعياً عبر قناة CNN ويكتب في "واشنطن بوست" وقد كان أول من نشر كتاباً مبحوثاً يحصر الدروس التي تعلمناها من جائحة "كورونا" وهي: الحذر ضرورة فلم يعد هناك شيء مؤكد/جودة الحكومة أهم من حجمها/ التوازن الاقتصادي أهم من العرض والطلب/ المدن تَتغَّول وتكتسح الريف/ الحياة الرقمية تحولت من افتراضية إلى واقعية/ عدم المساواة طال كل مناحي الحياة/ العولمةلم تَمُت بعد/ الثُنائية القطبية تتجدد بصراع الصين وأمريكا/ صارت البراجماتية مثالية حين استأثرت كل دولة بمواردها الصحية. ومع ذلك لا يبدو "زكريا" متشائماً، بل يرى أن التحذير أهم من التخدير، والعالم ما زال على مفترق طرق.
العهود الأربعة
The Four Agreements
يصحبنا الكاتب المكسيكي "دون ميغيل رويز" في رحلة روحيَّة نابعة من تعاليم وفنون أسلافه "التولتك"المكسيكيين، فيقدم دليلٍاً إرشادياًيساعد الفرد في أن ينعم بحياةٍ سعيدة وفكر متوقد وإرادة حرة، بغض النظر عن ضغوط الحياة. يمكن اعتبار المؤلف أحد متصوفي المكسيك؛ فهو يدعو كل إنسان إلى تنفيذ أربعة عُهود يقطعها على نفسه، ويلتزم بها لتهذيب سلوكه، فيتخلص من قيود ترويض الذات وشرور الكلمات. العهود الأربعة هي: تسخير الكلمة لصالح الخير، وعدم أخذ الأمور على محمل شخصي، والتخلص من الافتراضات المسبقة، وبذل أقصى جهد ممكن في كل الأحوال.
علم التجهيل
Agnotology
علم التجهيل منظور جديد يبحث في أسباب وجود الجهل، وكيفية حدوث المعرفة ثم استمرار الجهل. يؤكد محرر الكتاب "روبرت بروكتور" أن الجهل ليس مجرد غياب للمعرفة، بل هو نتاج معارك ثقافية وتجارية وسياسية. فهناك حقائق لا يريدنا صُنَّاع الجهل أن نعرفها، فنجد شركات التبغ تتبنى الشك كمنهج للتسويق، وتلجأ صناعات أخرى للتشكيك في وجود أزمة المناخ ويشكك كثيرون في فاعلية لقاحات الفيروسات وعلى رأسها "كوفيد-19". يتعمق الكتاب في أسباب وجود وغياب المعرفة، ويكشف قوانين وأسرار صناعة التجهيل وآليات إلغائها.
مراثي الوطن
Homeland Elegies
يجمع هذا الكتاب بين السردية الروائية والسيرة الذاتية، فيصور حياة طبيب باكستاني هاجر إلى أمريكا وحقق الحلم الأمريكي، ورغم نجاحه الباهر وجد نفسه يمقت نفسه ونجاحه وحياته الجديدة، فعادإلى جذوره باحثاً عن الشعور بالأمان، بعدما اكتشف أنه يستطيع معالجة مرضاه من أمراض القلب، ولا يستطيع أن يُشفيهم من أمراض الروح. يذكرنا الكاتب الباكستاني "أياد أخطر" عبر "مراثي الوطن" برواية "موسم الهجرة إلى الشمال" للـ"طيب صالح"، فيعود لطرح إشكالية صراع الشرق والغرب، بل وصراعات كل الحضارات أيضاً.

بقلم : مدير تحرير إدارة.كوم