تسجيل الدخول


الاستشارات 239#

الفرق بين الخطة والاستراتيجية وانواع الخطط

اشكركم على الاجابة المفيدة عن سؤالي السابق. واود استكمال ذلك بسؤال من شقين: الشق الاول: ما هو الفرق بين الخطط التالية: Action plan Executive plan Work plan Business plan الشق الثاني: ما المقصود بهيكلية الاهداف وكيف يمكن بنائها وهل من الضرورة ان تكون الاهداف Smart في جميع مستوياتها؟ تحياتي لكم

الإجابة الأخ أيمن الميمي المحترم 
أتمنى أن تكون ممن يتقنون اللغة الإنجليزية تماما لتقرأ هذه المقالة المنشورة في عدد هذا الشهر من مجلة هارفارد بيزنس ريفيو - بعنوان: الكذبة الكبيرة للتخطيط الاستراتيجية The Big Lie Of Strategic Planning .. 
http://hbr.org/2014/01/the-big-lie-of-strategic-planning
أراك مأخوذا تماما بالفروقات التجريدية بين أنواع الخطط وتقنيات التنفيذ ونظريات الاستراتيجية.  مرة سألني أحدهم وكان مصرا أن يعرف أيهما ياتي أولا: الرؤية أم الرسالة، وكان إصراري أكثر منه على أن المهم هو وجودهما أو على الأقل وجود إحداهما حتى وإن اختلطتا معا.
ايضا ليس مهما الفرق بين أنواع الخطط، المهم هو وجودها ثم تنفيذها.  لكن الأهم هو أن تبقى الخطط بسيطة، ومرنة، وقابلة لللتغيير والتطوير المستمرين.  لكن الأهم من المهم دائما هو أن تركز: الاستراتيجية والخطط الهيكلية والخطة التنفيذية على (العميل) سواء كان داخليا أو خارجيا، تجاريا أو إنسانيا، يعني العميل (المواطن).  المهم هو العميل أو الزبون كما نسميه أحيانا في بلادنا.
أهيب بك قراءة الخلاصات التالية والمقارنة بين من يريد وضع خطة في 24 ساعة، وبين من ينعي التخطط الاستراتيجي تماما (صعود وسقوط)، وأخيرا بين من يركز على ثقاة التنفيذ التنفيذ.
كما لا تنس قراءة تعليقات القراء العميقين والمحترفين على مقالة هارفاد لقياس مدى تباين وجهات نظرهم، وردود أفعالهم.
نشكرك على اهتمامك وعمقك، ونرجوك أن تبلغ أصدقاءك وزملاءك بأن يستفيدوا من الموقع في التعامل مع الواقع.

للاطلاع على مزيد من الاجابات التفصيلية لسؤالك يمكنك الدخول على الاعداد التالية
صعود وسقوط التخطيط الاستراتيجي
التسويق في زمن الفوضى
ثقافة التنفيذ
خطة الساعة الواحدة لاستراتيجية نمو رائدة

مع تحيات
إدارة الاستشارات والتوجيه
Coaching
بقيادة : نسيم الصمادي
www.edara.com


بواسطة:نسيم الصمادي
بتاريخ:11/01/2014